Tuesday, August 10, 2010

هؤلاء أضاعوا فلسطين أحمد الشراباتي

هؤلاء أضاعوا فلسطين أحمد الشراباتي بقلم:محمد الوليدي
تاريخ النشر : 2006-09-13


لائحة العار - أحمد الشراباتي

أحمد الشراباتي هو وزير الدفاع السوري في عام1948 وعضو اللجنة العسكرية لجامعة الدول العربية المسؤولة عن جيش الأنقاذ.

يعتبر من كبار القوميين العرب وعلى علاقة وطيدة بساطع الحصري ،عمل موردا للخضار لمقاصف الجيش الأنجليزي في العراق من عام 1943 - 1943 والذي كان يقمع الشعب العراقي أبان ثوراته المتعاقبة ضد الأحتلال الأنجليزي.

يعتبر المخرج الميداني لتسليم مناطق الشمال الفلسطيني للعصابات الصهيونية ، وأحد الذين أشتركوا في تحويل جيش الأنقاذ الى أداة لتنفيذ مخططات مسبقة تم الأتفاق عليها لصالح الصهاينة.

أدين من قبل لجنة التحقيق في البرلمان السوري بالوقائع والأدلة في قضايا عديدة في أسباب هزيمة الجيش السوري في فلسطين كتسريحه الفي عسكري مدرب دون أي تبرير قبل حرب 1948 بأسبوعين وتركه القوات التي ارسلت بدون خطط وخرائط ودون عتاد وتموين ،الا ان علاقته الشخصية بالرئيس شكري القوتلي ورئيس الوزراء جمال مردم وبقية المتنفذين أدت الى طمس التقرير وتم الأكتفاء بعزله.

رفض تشكيل لجنة تحقيق في فضيحة الضابط فؤاد مردم الذي سلم سفينة الأسلحةالسورية للصهاينة، لكنه اضطر بالقيام بذلك بعد ان اصبحت حياته مهددة بالخطر وبعد ان احرق الشعب السوري محلاته في دمشق.

كان احمد الشراباتي من بين الذين رفضوا اعطاء عبد القادر الحسيني السلاح عندما جاء الى دمشق ،بل حاول ان يؤخره عن ميدان معارك القدس المشتعلة آنذاك عندما قال له انتظر في دمشق حتى تأتي دفعات من السلاح جديدة بالرغم أن المخازن مملوءة بالأسلحة ،وقد واجهه عبد القادر الحسيني رحمه الله بذلك.

كما وللشراباتي موقف آخر مع قائد المجاهدين السوريين مصطفى السباعي الذي غادر معارك القدس مضطرا لأحضار ذخيرة المانية لحامية القدس من دمشق، فقد رفض اعطاءه المطلوب وتحجج بأنه لا توجد ذخيرة المانية ،وليته اكتفى بهذا بل قال له انه اتصل في مكاتب جيش الأنقاذ في الأردن وانهم سيقدمون له ما طلب ،وفعلا غادر للأردن وذهب لهذه المكاتب ليكتشف بأن الشراباتي لم يتصل بهم ،كما ولم تكن لديهم ذخيرة المانية مما اضطره لجمع التبرعات وشراء السلاح من السوق .

كان الشراباتي متزوجا من اليهودية الليتوانية سكيدريت .

No comments: