Thursday, September 15, 2011

هؤلاء أضاعوا فلسطين (لائحة العار:رئيس بلدية حيفا حسن شكري)

07-09-2011 11:47 AM

محمد الوليدي

حسن شكري، رئيس بلدية حيفا (١٩١٤-١٩٢٠) ومن (١٩٢٧-١٩٤٠)
، ماسوني شهير، كما ساعد في إنشاء أندية الروتاري في حيفا، من أصول تركية، ولد في في دمشق عام ١٨٧٦ ثم نقله الإتحاديون الأتراك مع عائلته الى حيفا حيث عينوه فيما بعد رئيسا لبلديتها خلفا لوالده، كان من كبار باعة الأراضي والسماسرة في فلسطين،كما اشترك مع أحد مندوبي اللورد روتشيلد في بيع الأراضي والسمسرة وهو شفتاي ليفي والذي عينه نائبا له في رئاسة البلدية حيث أحتل مكانه بعد وفاة شكري، وبهذا يكون شبتاي ليفي أول يهودي يكون نائبا لرئيس بلدية عربية، وأول يهودي يترأس بلدية عربية قبل قيام الكيان الصهيوني، وكل ذلك بمجهود حسن شكري، كما عمل على إشراك العديدين من أقربائه في قضية بيع الأراضي والسمسرة لليهود.

وافق على وعد بلفور كما شجع على هجرة اليهود الى فلسطين.
كما عمل خلال رئاسته لبلدية حيفا على تسليم أهم المناصب في البلدية لليهود، فغير نائبه شفتاي ليفي قام بتعيين ديفيد هاكوهين أحد مسؤولي الهاجناه كنائب له في المجلس البلدي، كما طلب من الأقلية اليهودية فيها آنذاك ان يعينوا سكرتير البلدية منهم وهو ما حدث، كما أنه أول من وضع اللغة العبرية كلغة رسمية في بلدية حيفا بجانب اللغة العربية، كما ومنح اكثر العطاءات في البلدية لرجال أعمال يهود.

وعندما أمر حاييم وايزمن زعيم الحركة الصهيونية بإنشاء الجمعيات الإسلامية الوطنية في فلسطين،وترك لحاييم مارغليوث كالفريسكي إدارتها، والتي ضمت جواسيس وعملاء الحركة الصهيونية والإحتلال البريطاني وباعة الأراضي والسماسرة من العرب الفلسطينيين، تم تعيين حسن شكري رئيسا عاما عليها في فلسطين، وكان من أهم مبادئها دعم الهجرة اليهودية وتأييد وعد بلفور والوقوف في وجه كل من يعارضه، وكان إنشاء هذه الجمعيات ردا على إنشاء الجمعيات التي أنشأها الوطنيون كالجمعية الإسلامية المسيحية.

وفي حين قوبل تعيين هربرت صموئيل كمندوب سامي على فلسطين، بالتنديد والإستنكار من قبل الشعب الفلسطيني بسبب يهوديته، الا أن حسن شكري أرسل له بتهنئة على إختياره لهذا المنصب.

وعندما ضغط المسيحيون الفلسطينيون في حيفا على السلطات البريطانية من اجل طرد حسن شكري من منصبه، أضطرت لطرده، فأعتبر الصهاينة أن قرار الطرد هزيمة لهم، فتعهدوا له بأنهم سيعيدوه الى منصبه وبأي وسيلة، وبالفعل أعادوه الى منصبه عام ١٩٢٧.

وعندما طالب الوفد الفلسطيني في مؤتمر لندن ١٩٢١ الحكومة البريطانية بإلغاء وعد بلفور ووقف الهجرة اليهودية الى فلسطين، غضب حسن شكري ووجه للحكومة البريطانية هذه البرقية:\' أننا نحتج بقوة على طلب هذا الوفد بإلغاء وعد بلفور وإيقاف الهحرة اليهودية الى فلسطين، أننا لا نعتبرالشعب اليهودي كأعداء يريدون طردنا، بل إخوة لنا يشاركوننا أفراحنا وأحزاننا ويمدون لنا يد المساعدة في بناء وطننا، وبكل تأكيد لن يتطور الوطن دون المزيد من هجرة اليهود بما لديهم من أموال، فقط نظرة للمدن التي يعيش فيها يهود كالقدس ويافا وحيفا وطبريا أنها في تقدم بعكس نابس وعكا والناصرة التي ليس فيها يهود.

وعندما حاول تلاميذ القسام إغتياله عام ١٩٣٧ كتب الى الزعيم الصهيوني موشي شيرتوك رسالة وبالعبرية ما يلي ترجمتها : \'إذا كان هؤلاء القتلة يريدون تخويفي وإحادتي عن الطريق الحق الذي أسير فيه فقد خابوا يا صديقي العزيز، بل ما فعلوه سيجعلني أسير على نفس الطريق وبأقوى ما كان.. الطريق الذي ارتضيته لنفسي وكلي أمل ان كبر سني لن يلحق العار بشبابي، ولو أعلم أن هذا الإعتداء الآثم سيجعل من الوطن أكثر أمنا لشكرت هؤلاء الجبناء الذين هاجموني\' .

لكن هذا \'الشجاع\' هرب الى بيروت وظل فيها مختفيا لفترة لكنه أضطر للعودة، فتلقاه الثوار بمحاولة أخرى حيث نفذ منها بإعجوبة، كان الثوار قد قتلوا شقيق زوجته إبراهيم الخليل عام ١٩٣٧ كما قتلوا زوج إبنته، كانوا من كبار باعة الأراضي والسماسرة، فمعظم أفراد عائلة شكري وعائلة زوجته أشتركوا في بيع الأراضي والسمسرة لليهود فقد سبق وأن اشترك والد حسن شكري; أحمد شكري، رئيس بلدية حيفا (١٩٠٣-١٩١٤) ووالد زوجته مصطفى الخليل رئيس بلدية حيفا (١٨٨٥-١٩٠٣) مع المتصرفين الأتراك في بيع عدة قرى عربية لليهود الروس، كقرى زمارين وعسفيا وأم التوت وأم الجمال.

كما وسبق وأن قتل الثوار نائبه في الجمعيات الإسلامية الوطنية موسى هديب بعد أن أستدرجوه الى أحد شوارع القدس.

ورغم أن السلطات البريطانية جهزت له حراسة خاصة تحرسه ليل نهار، إلا أن الرعب أخذ منه كل مأخذ، كما شكا لإصدقائه اليهود في أيامه الأخيرة أنه لا يستطيع النوم إطلاقا، حاولوا إنقاذه ولكن القدر كان أسبق.

في ١٧-٢-١٩٤٠ عثر عليه ميتا، حيث أغلقت جميع محلات اليهود في حيفا والعديد من مناطق فلسطين حدادا عليه، شارك في جنازته العديد من القادة الصهاينة.

في عام ١٩٤٨ قام الكيان الصهيوني بتغيير جميع أسماء الشوارع في حيفا ما عدا إسم شارع حسن بيك شكري، كما طردت أسرته كغيرها من الأسر حيث أنتقلت الى الأردن.

عاد أبنه سهيل شكري فيما بعد الى الكيان الصهيوني حيث تم تعيينه مسؤولا على أوقاف حيفا والذي قام ببيع معظم هذه الأوقاف الى حكومة الكيان الصهيوني ومن بين ما باعه كانت مقبرة الإستقلال المدفون فيها والده حسن شكري والذي وقع على صفقة بيعها عام ١٩٧٦، ومن ثم هرب أو تم تهريبه الى أمريكيا حيث مات هناك، حتى أن بلدية حيفا أكتشفت فيما بعد أن بعض الأراضي التي باعها سهيل شكري كانت تخص البلدية وليس الأوقاف فحسب، كما لا يستبعد بأن هو الذي باع الجامع الصغير في حيفا.

في عام ٢٠١٠ تم تكريم حسن شكري من قبل الكيان الصهيوني في الذكرى السبعين لموته في إحتفال كبير في بلدية حيفا، وأعتبروه أحد أعظم رؤساء بلدية حيفا منذ تاريخ إنشائها، حضرت حفيدته أميرة أربيل شكري (والدتها يهودية) الإحتفال والتي القت كلمة بإسم عائلتها أبرزت فيها فيها \'مآثر\' جدها حسن شكري وأعتذرت عن عدم إستطاعة قدوم العائلة من الأردن.

No comments: